توقيع اتفاقية الربط الكهربائي الأربعاء المقبل .

Advertisement

توقيع اتفاقية الربط الكهربائي الأربعاء المقبل .

Advertisement

من المقرر أن يتم توقيع اتفاقية تزويد لبنان بالكهرباء من الشبكة الأردنية عبر سوريا الأربعاء المقبل، وفق بيان صدر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية يوم أمس.

ووفق البيان، فإن “الاتفاقية تنصّ على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحاً، و250 ميغاواط في باقي الأوقات”.

Advertisement
Advertisement

من جانبها، أكدت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية موعد توقيع الاتفاقية، وأوضحت أن الموعد تم الاتفاق عليه بين الوزراء المعنيين في الدول الثلاث.

وقالت الوزارة إنه من المتوقع أن يصل الوفد الأردني مساء الثلاثاء المقبل لبيروت، حيث يوقع الطرفان العقد الأربعاء المقبل، ومن ثم سيتوجه وزيرا الطاقة بلبنان والأردن والوفدان المرافقان لهما إلى سوريا للتوقيع على اتفاقية العبور.

يشار إلى أن الاتفاق بين الدول الثلاث، سيوفر للبنان كمية من الطاقة، تسدّ مشكلة العجز التي يعانيها، فيما يستفيد الأردن من العائد المادي من بيع تلك الكميات.

Advertisement

أما من ناحية سوريا، فإن فائدة الربط الكهربائي، ستكون في استقرار المنظومة الكهربائية، ومنع حدوث الحماية الترددية التي تسبب الانقطاعات في فترات الوصل الكهربائي، بحسب ما نقل عن مدير المؤسسة العامة السورية لنقل وتوزيع الكهرباء فواز الضاهر في تصريحات سابقة.

وأكد الضاهر أن الربط “لن يؤدي إلى زيادة حصة سوريا من الكهرباء المارة، فهي تشكل نسبة 8% فقط وهو ما يعادل 18 ميغاواط وهي كمية لن تساهم في زيادة الكميات وتخفيف ساعات التقنين”.

Advertisement