مدير الكهرباء في اللاذقية لـ«الوطن»: مجهولون يسرقون الكابلات.

Advertisement

تقنين كهربائي بواقع 22 ساعة قطع في اللاذقية … مدير الكهرباء لـ«الوطن»: مجهولون يسرقون الكابلات

Advertisement

| اللاذقية – عبير سمير محمود

يعاني معظم المواطنين في اللاذقية من نظام تقنين كهربائي قاس جداً يصل حتى 22 ساعة قطع موزعة وفق برنامج 5 ساعات قطع مقابل نصف ساعة وصل يتخللها في بعض الأحيان قطع قسري جراء الأعطال على الشبكة، و«نتيجة الحمولات الزائدة» حسب تبرير المعنيين.

وحول الواقع الكهربائي، يقول مدير شركة كهرباء اللاذقية جابر العاصي لـ«الوطن»: إن الشركة تعمل على تعزيز واقع الشبكة الكهربائية من خلال رفع استطاعة المحولات في أحياء ومناطق عدة، إضافة لتركيب محولات جديدة ومراكز تحويل.

Advertisement
Advertisement

وبيّن العاصي أنه وخلال الفترة القليلة الماضية، قامت ورشات الشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية برفع استطاعة مركز تحويل عرمتي من 200 إلى 400 ك. ف. أ، ورفع استطاعة مركز تحويل في منطقة مشروع- ب من 630 إلى 1000 ك. ف. أ، ما يسهم بشكل كبير بالتخفيف من الأعطال ومعالجة مشكلات ضعف التوتر في المنطقة.

ولفت مدير الكهرباء إلى تجهيز وتشغيل مركز تحويل جديد مجهز بمحولة ٦٣٠ ك.ف. أ، كما تم مد مخرج (دارة مزدوجة) بشبكة مقطع ١٢٠ مم، وذلك لتخفيف الحمولات عن مركزي تحويل مجاورين في منطقة حي مساكن دمسرخو، مشيراً إلى وضع مخرج ٢٠ ك. ف جديد بالخدمة تم تنفيذه من محطة تحويل الجامعة ٦٦/٢٠ ك. ف إلى حيّ الزقزقانية لكونه عانى في الفترة الماضية من حدوث أعطال متكررة نتيجة لارتفاع الحمولات وبسبب زيادة الاستجرار الكهربائي، منوهاً إلى أن هذا المخرج سيخفف من الحمولة الكهربائية الزائدة عن مخرجي الزقزقانية (الحالي) وخط بساتين الريحان ما يسهم بزيادة الاستقرار الكهربائي لهما.

وفي منطقة جبلة، ذكر العاصي أنه تم تشغيل مركز تحويل جديد في منطقة جبلة «الشقيفات» باستطاعة 200 ك. ف. أ، ووضع وتشغيل مركز تحويل جديد باستطاعة 200 ك. ف. أ في منطقة حميميم.

Advertisement

وأشار إلى تجهيز وتشغيل مركز تحويل بمحولة استطاعة 400 + 630 ك. ف. أ في منطقة القنجرة، ورفع استطاعة مركز تحويل «سقوبين – خلف الجامع – شارع 20» من 400 إلى 630 ك. ف. أ، وذلك بسبب الحمولات الزائدة.

وأضاف العاصي: «إنه بعمل مستمر دون توقف دام ساعات طويلة وبعد أن تم وصل الليل بالنهار، انتهت ورشات الشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية من مد كابلات التوتر المتوسط المغذية لمركز تحويل مسبق صنع معدني جديد تم تركيبه في منطقة المشروع السابع باستطاعة 1000 ك. ف. أ، وتم تشغيل المركز لمعالجة ضعف التوتر والحد من الأعطال وللتخفيف عن ثلاثة مراكز تحويل مجاورة تعاني من الفصل نتيجة زيادة الحمولات وهي، مركز تحويل الزهراوي – مركز راغب علي – مركز الملكي»، وتم التأكد من جهوزية المركز وتمت تغذيته بالتوتر ما يزيد من موثوقية واستقرار التيار الكهربائي لدى المشتركين في المنطقة.

وذكر مدير الكهرباء أنه تم وضع وتشغيل مركز تحويل مسبق صنع معدني جديد في منطقة سكن الادخار «المشروع السابع» بمحولة استطاعة 630 ك. ف. أ، لمعالجة الانقطاعات المتكررة نتيجة الحمولات الزائدة على مركز التحويل القديم.

Advertisement

وأكد أن ورشات الصيانة بحالة استنفار مستمر على مدار الساعة لإصلاح أعطال متفرقة على شبكات التوتر المنخفض والمتوسط نتيجة الرياح الشديدة والظروف الجوية الحالية.

من جهة ثانية، أشار العاصي إلى تعرض الشبكة الكهربائية لحالات سرقة، لافتاً إلى إقدام مجهولين من ضعاف النفوس على سرقة كابلات ارتباط نحاسية لمجموعة من مراكز التحويل في مدينة اللاذقية هي «مركز تحويل محمد علي – مركز حديقة المشروع الأول القديم – مركز جامع حذيفة – مركز سور المشاتل الغراف».

وأضاف: في منطقة القرداحة تمت سرقة 6 مسافات أمراس في بني عيسى، كما أقدم مجهولون على سرقة ثلاثة فازات مقطع 50مم2، في منطقة القنجرة مركز تحويل أنيل معلا.

Advertisement

وفي منطقة ريف جبلة تمت سرقة مسافة واحدة في البرجان، كما ذكر العاصي، وأربع مسافات في دوير بعبده «بيت الحجي»، ومسافة في الناحية بمنطقة القطيلبية إضافة لكبل ارتباط في مركز تحويل «بيت صقر»، كما تمت سرقة كابلات ارتباط (نحاسية) 240+185 مم في مركز تحويل سقوبين شارع 16.

ولفت إلى سرقة أمراس وفازات نحاسية في مجموعة من مراكز التحويل منها، مركز تحويل دمسرخو الجامع الأرضي إذ تمت سرقة أمراس نحاسية مقطع 70 مم٢ بطول ٢٠٠م، وفي منطقة مروج دمسرخو تمت سرقة أمراس نحاسية مقطع ٢٥مم٢ بطول ٢٥٠م، تابعة لمركز تحويل «محمد عابدين» الهوائي، وسرقة نحاس مقطع 50 مم٢ بطول ٥٠م، مركز تحويل الصومعة الأرضي حارة «بيت عابدين».

كما أشار إلى تعرض مركز تحويل موج البحر «طريق الشاطئ» إلى سرقة فاز نحاسي مقطع ٣٥مم٢ بطول ٥٠م، باتجاه «بيت ليلى»، وفي منطقة بسنادا تمت سرقة كابلات الارتباط في مركز تحويل خزان المستوصف، وسرقة كابلات نحاسية من مركز تحويل حديقة الأندلس خلف مشفى سويد ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن قسم من المشتركين في حي الشرفاء.

Advertisement

وفي جبلة، أشار العاصي إلى تعرض الشبكة العامة لمجموعة من السرقات وهي أربع مسافات مسروقة في قرية درغامو وشبكة في منطقة الإنشاءات الجديدة إضافة إلى شبكة مسروقة في منطقة البرجان «المحامي» وشبكة في بسيسن «المروج» إضافة إلى سرقة مسافتين في منطقة السخابة «الطريق العام»