مجالات الفريلانسر في سوريا.

Advertisement

مجالات الفريلانسر

لم يعد ينظر الى المشاريع المستقلة كأنها مشاريع جانبية أو كوسيلة لدعم نفسك أثناء البطالة. فنظرا للتكنولوجيا وسهولة الوصول الى الانترنت، بات يمكنك ان تكسب دخلا بدوام كامل وأنت مرتاح في منزلك. ما يشجع الناس على اجراء التغيير هو المزايا التي يقدمها العمل الحر والتي يصعب مقاومتها كإمكانية التوازن بين العمل والحياة بشكل جيد، الأجور العالية، الرضى الوظيفي، وما الى ذلك. لكن لتحقيق النجاح في هذا المجال، انت تحتاج الى معرفة المهنة التي تناسبك بالشكل المثالي وكيفية البدء بالشكل الصحيح قبل أن تترك وظيفتك اليومية. لقد أجرينا بحثا عن مجالات الفريلانسر الأكثر ربحية وقمنا بأدراجها في المقالة أسفله، مرفقة بالمهارات المطلوبة حتى تتمكن من العثور على مكانتك المثالية في مجال العمل الحر.

  1. برمجة Blockchain والعملات الرقمية

Blockchain هي لغة برمجة تدير وتخزن المعلومات حول معاملات العملات الرقمية. لكن على عكس لغات الترميز الأخرى، فأنها تجعل الادخالات مقاومة للغاية للتعديل الخارجي. هذا يعني أنها تحمي المعاملات عبر الانترنت بالرغم من كونها شفافة.

Advertisement
Advertisement
Advertisement

لا تزال blockchain تقنية جديدة الا حد ما’ لكنها سرعان ما أثبتت نفسها باعتبارها الأسلوب الأول لإدارة البيانات. ونظرا للأمن الذي توفره للمعاملات، فمن المتوقع أن تستثمر فيها الشركات ما يصل إلى 15.9 مليار دولار بحلول عام 2023. يمنح هذا فرصة ذهبية للعاملين المستقلين الذين يتوفرون على المهارات اللازمة، فدائما ما تحتاج الشركات الى متخصصين في blockchain نظرا لنذرتهم.

قد يكون من الصعب الدخول في مجال ال blockchainوالعملات الرقمية إذا لم تكن لك اية خبرة في مجال برمجة الكمبيوتر. لكن الدورات التدريبية التي تتطرق لهذا الموضوع لا حصر لها على الانترنت. تقدم Coursera مثلا دورة تدريبية رائعة للمبتدئين حيث تطلعم على أساسيات ال blockchain..

أما إذا كنت متداول محترف، فهي فرصتك لتجربة أفضل منصة مرخصة عالمياً.

Advertisement
  1. تطوير Amazon Web Services (AWS)

AWS هي أكبر مزود للتخزين السحابي ، وتستخدمها العديد من الشركات الكبرى مثل Netflix و Airbnb و Pinterest و Slack. تشير The Verge إلى أنه إذا حاولت حظر كل المحتوى المخزن على AWS، فلن يتبقى لك سوى 60٪ من الإنترنت. لكن لسوء الحظ، يتعرض التخزين السحابي لهجمات الكترونية متكررة.

هناك مساران يمكنك اتباعهما كمطور AWS. اما ان تعمل مباشرة مع Amazon لضمان أقل وقت ممكن من تعطل النظام أو تقديم خدمات الحوسبة السحابية لمجموعة من الشركات التي تستخدم تخزين Amazon عبر الإنترنت. على الرغم من أن الراتب السنوي مرتفع للغاية، الا انه سيكون من الصعب الحصول على وظيفة بدوام كامل مع شركة ما إذا لم تتوفر على قاعدة عملاء قوية.

يوفر موقع AWS مجموعة من الدورات التدريبية التي تأخذك من مبتدئ إلى خبير التخزين السحابي. بالإضافة الى انه يقدم لك شهادة رسمية عند اجتيازك لجميع الخطوات بنجاح.

Advertisement
  1. تطوير تطبيقات الجوال

يتزايد الطلب على المطورين لكل من تطبيقات Android وiOS باستمرار. فقد سجلت متاجر التطبيقات أكثر من 200 مليار عملية تنزيل بينما أنفق المستخدمون ما مجموعه 120 مليار دولار على التطبيقات وعمليات الشراء داخل التطبيق في عام واحد. وليس من الغريب أن تركز الشركات جهودها على عرض خدماتها من خلال تطبيقات الجوال نظرا للاستعمال المتزايد للهواتف من طرف العملاء.

يوفر هذا فرصة رائعة لمطوري تطبيقات الجوال المهرة، حيث تبحث عنهم الشركات باستمرار لتصميم وترميز واختبار تطبيقاتهم للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية. لن يتلاشى هذا الطلب في أي وقت قريب أيضًا، مما سيتيح لك فرصة كسب لقمة العيش كمطور جوال مستقل طالما أن الهواتف جزء أساسي من الحياة اليومية.

يتطلب تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة معرفة ترميز محددة للغاية، فتستخدم معظم تطبيقات iOS لغة تشفير Swift، ولكن يتم إنشاء تطبيقات Android بلغة Java أو C ++. يمكنك إما اختيار تعلم لغة واحدة أو كليهما لتصبح خبيرًا في نظامي تشغيل الأجهزة المحمولة. لم تكن متأكدًا من اللغة الأفضل بالنسبة لك، فقم بالتسجيل في دورة Shaw Academy، التي تغطي جميع جوانب إنشاء التطبيقات؟

Advertisement
  1. تطوير الذكاء الاصطناعي

إذا كنت شغوفا بالتطور الالي والذكاء الاصطناعي، فأنت فعلا محظوظ. وفقًا لأبحاث LinkedIn، تشكل أدوار الذكاء الاصطناعي غالبية المناصب الناشئة الأعلى لعام 2020 حيث تكشف ثلث الشركات عن خطط تطوير الذكاء الاصطناعي. رغم الاستخدام الكبير للذكاء الاصطناعي الا انه لا يزال مفهوما جديدا للكثير من الناس، مما يقدم ثغرة واسعة في هذه الصناعة. كمتخصص في تطوير الذكاء الاصطناعي، سيتعين عليك معرفة كيفية إنشاء الخوارزميات، أو برمجة الصوت، أو تطوير برامج التعرف على الوجه، أو حتى إنشاء روبوتات كاملة العمل.

لن يمكنك اختيار الذكاء الاصطناعي كمهنة مستقلة من العمل مع الشركات الراقية فقط، بل سيسمح لك أيضًا بكتابة البرامج النصية الخاصة بك للأجهزة المنزلية الآلية، مثل Alexa أو Google Home، ثم تحقيق ربح إضافي من خلال بيعها في متجر Amazon Alexa أو تطبيق Google Home.

يتطلب منك هذا العمل ان تكون جيدًا في المشكلات الرياضية المعقدة، وتعرف كيفية التعامل مع الجوانب المختلفة لعلوم الكمبيوتر، وان يكون لديك فهم كبير للخوارزميات. يوفر Udemy مجموعة من الدورات التدريبية لمساعدتك في بدء رحلتك هذه في مجال الذكاء الاصطناعي. لكن يجب عليك ان تواكب التطورات باستمرار فهذا المجال دينامي جدا.

Advertisement
  1. تصميم مواقع الويب

وفقًا لمؤسسة التسويق المتخصصة WebFX، يقرر ما يقارب 90٪ من العملاء التعامل مع الشركات المنافسة إذا كان تصميم موقع الشركة المعنية سيئا. يدفع هذا الشركات الى استثمار ملايين الدولارات في تصميماتها كمحاولة لجذب أكبر عدد من العملاء.

بصفتك مصمم مواقع ويب، ستكون مسؤولاً عن البحث عن اتجاهات التصميم وإنشاء مسودات مثيرة باستخدام برامج إبداعية مثل Photoshop. مصممو الويب ماهرون أيضًا في لغات الترميز الموجهة لمواقع الويب، مثل HTML وCascading Style Sheets (CSS)، حيث يعملون غالبًا مع مطوري الواجهة الأمامية لترميز كل موقع.

هناك 3 تخصصات عامة يمكنك الاختيار منها:

Advertisement
  • (UX) User Experience : لتصميم المواقع التي تبدو جذابة للزوار من أجل توليد المزيد من العملاء العائدين.
  • (UI)User Interface: يتعامل المصممون على تبسيط الوظائف على مختلف مواقع الويب لجعلها سهلة الاستعمال.
  • Visual design: الذي يجمع بين مهارات خبراء UX و UI

للعمل كمصمم ويب حر، يجب ان تطور معارفك الأساسية في برمجة الكمبيوتر. يمكنك البدء بالتسجيل في دورة Codecademy التي تقدم معلومات مفصلة تغطي جميع جوانب تصميم UX وUI.

  1. تطوير مواقع الويب

يخلق النقص في مطوري الويب الموهوبين طلبًا هائلاً عليهم من طرف الشركات، مما يعني ان هذا هو الوقت المثالي لتعلم كيفية برمجة مواقع الويب.

تمامًا مثل تصميم الويب، يقدم تطوير الويب 3 مجالات يمكنك التخصص فيها:

Advertisement
  • يركز مطورو الواجهة الأمامية على إنشاء عناصر تتفاعل مباشرة مع المستخدمين، مثل صفحات تسجيل الدخول وأزرار النقر ونماذج المستخدم وما إلى ذلك. يقومون ببرمجة كل ما هو مرئي وقابل للنقر على موقع الويب.
  • يعمل مطورو الواجهة الخلفية على ما هو غير مرئي للزوار. يتضمن ذلك الهيكل الأساسي لموقع الويب وقواعد البيانات والخوادم. يقوم المبرمجون الخلفيون أيضًا بإصلاح أي أخطاء قد تمنع الموقع من العمل بشكل صحيح.
  • يمتلك المتخصصون المتفرغون مهارات مطوري الواجهة الأمامية والخلفية ويتم تعيينهم لإدارة الجانب الكامل لإنشاء موقع ويب وإدارته.

بغض النظر عن المسار الذي تختاره كمطور ويب، ستستمتع بالأجور والمكافآت المرتفعة التي تقدمها الشركات لموظفيها المستقلين. إنها إحدى مجالات الفريلانسر القليلة حيث من المرجح أن تتنافس الشركات على جذب انتباهك بدلاً من العكس. هذا يعني أنك ستحصل على المزيد من الوظائف والاعتراف بمشاريعك وعملك الجاد.

حتى لو كنت مبتدئًا في البرمجة، يمكنك بسهولة اكتساب المهارات المطلوبة لتصبح مطور ويب. يعد Codecademy مصدرًا تعليميًا رائعا، فهو يستخدم حتى من طرف مطوري الويب المتمرسين.

  1. تحليل البيانات

تعد تحليل البيانات أحد أسرع القطاعات نموًا في سوق العمل، مما أدى إلى خلق طلب كبير على المتخصصين في هذا المجال.  بصفتك محلل بيانات، ستقوم بتجميع وتنظيم وتحليل كميات كبيرة من البيانات من أجل إنشاء تقارير إعلامية لكل شركة. من المهم لكل محلل بيانات أن يولي اهتمامًا كبيرًا بالتفاصيل من أجل اكتشاف الأنماط الناشئة وأخطاء النظام المحتملة، بالإضافة الى أنهم يعملون بشكل وثيق مع مطوري الويب لإنشاء أنظمة جمع بيانات سلسة.

Advertisement

يجمع محللو البيانات بين مهارات متعددة مثل ذكاء الأعمال والتحليل السريع والترميز، لذلك يجب أن تجد دورة تدريبية تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات ذات الصلة. ابدأ بدورة تحليل بيانات Udacity، والتي ستعلمك كل شيء عن برمجة Python وSQL بالإضافة إلى كيفية العثور على الأنماط والرؤى من البيانات المجمعة.

  1. الأمن السيبراني والقرصنة الأخلاقية

يُظهر تقرير سوق الأمن السيبراني لعام 2019 الصادر عن Cybersecurity Ventures أن التهديدات المتزايدة عبر الإنترنت تجبر الشركات على زيادة ميزانيتها الخاصة بالأمن السيبراني. وعلى الرغم من كونه اتجاهًا حديثًا، الا انه أصبح مصدرا كبيرا للقلق بالنسبة لغالبية الشركات، مما أدى الى خلق المزيد من المناصب والفرص لخبراء الأمن عبر الإنترنت.

يعمل اختصاصيو الأمن السيبراني على حماية البيانات الحساسة التي يتم جمعها وتخزينها عبر الإنترنت. غالبا ما يعملون عن كثب مع المختصين في القرصنة الأخلاقية الذين يتم توظيفهم لاختراق نظام الشركة للتحقق من مدى حمايته، ثم لإنشاء تقارير كاملة تفصل مجالات التحسين وتقديمها إلى خبراء الأمن الذين ينفذون التغييرات المناسبة.

Advertisement

الأمن السيبراني والقرصنة الأخلاقية هي مجالات مفصلة للغاية ويصعب التخصص فيها، لكنها ليست مستحيلة. الق نظرة على الدورات التدريبية التي يوفرها Cybrary والتي ستزودك بالمهارات الأساسية التي ستحتاجها للبدء في هذا المجال.

  1. المحاسبة ومسك الدفاتر

وفقًا لتقرير المشاريع الصغيرة، يعترف 60٪ من أصحاب المشاريع الصغيرة بأنهم لا يعرفون كيفية إدارة شؤونهم المالية ويفتقرون إلى الأموال اللازمة لتوظيف خبير بدوام كامل. يخلق هذا مكانة كبيرة في السوق للمحاسبين المستقلين الذين يقدمون خدماتهم بأسعار معقولة.

بصفتك محاسبًا، ستكون مسؤولاً عن إدارة كشوف المرتبات وحساب الضرائب وحفظ السجلات المالية وإنشاء التقارير السنوية والخطط المالية. قد تضطر أيضًا إلى التعامل مع الإقرارات الضريبية والمشاكل التي قد يواجهها العميل. سيختلف عملك اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على احتياجات العميل.

Advertisement

تتطلب المحاسبة ومسك الدفاتر اهتمامًا كبيرًا بالتفاصيل. يقدم ICS Learn دورة محاسبة مع رؤى تفصيلية لما هو ضروري لأولئك الذين يريدون أن يصبحوا محاسبين مستقلين. حصلت الدورة على الموافقة الرسمية من جمعية فنيي الضرائب (ATT)، مما سيزيد من قيمتك في سوق العمل.

  1. الكتابة

خلافًا للاعتقاد الشائع، لست بحاجة إلى أن تصبح كاتبًا لكسب لقمة العيش ككاتب مستقل. فمع التطور السريع لوسائل الإعلام عبر الإنترنت، توظف 62٪ من الشركات موظفين مستقلين لإنشاء محتوى على مدوناتهم أو مجلاتهم الافتراضية. يخلق هذا فرصة هائلة لأولئك الذين يعرفون كيفية جذب انتباه القراء من خلال الكلمات المكتوبة. لكن نظرا للاكتظاظ الحاصل في عالم الكتابة المستقلة، ستكون مطالبا بإنشاء مقالات مفيدة وجذابة في مجال محدد من اختيارك كالتكنولوجيا، والتاريخ، والطب، والتعليم، والأمومة، وما الى ذلك.

لن تحتاج الا الى مهارات الكتابة التي يمكنك صقلها من خلال مجموعة من الدورات التدريبية التي يمكنك العثور عليها على الانترنت في مواقع مثل Udemy.

Advertisement
  1. التحرير

تظهر الأبحاث انه دائما ما تقرن الأخطاء الاملائية بالجودة الرديئة. يؤدي هذا بالشركات الى الاستثمار في محررين مستقلين لفحص المحتوى والتحقق من خلوه من السرقات الأدبية والاخطاء الإملائية. ركز على مواهبك واهتماماتك، فالخيارات التي تنتظرك لا حدود لها.

يُطلب من المحررين أن يتمتعوا بالمهارات في النحو والاملاء وعلامات الترقيم، وان يولوا اهتماما خاصا بالتفاصيل. إذا قررت أن تكسب لقمة العيش كمحرر مستقل، فيمكنك البدء من خلال الاشتراك في دورات مثل تلك الموجودة على Skillshare Editing Masterclass والتي تغطي جميع المجالات الأساسية لأي شخص يتطلع إلى تطوير مهارات التحرير والتدقيق اللغوي.

  1. التصوير

تقوم الشركات بتوظيف مصورين مستقلين بدلاً من استخدام الصور المخزنة كمحاولة للتمييز من بين منافسيهم. دائما ما تصاحب الصور التوضيحية مجموعة متنوعة من المقالات والإعلانات والمواد الترويجية سواء عبر الإنترنت ام في ارض الواقع. تعمل غالبية المصورين بشكل مستقل، هذا يعني أنك بحاجة الى تطوير أسلوب يميزك لجذب أكبر عدد من العملاء، بالإضافة الى اتقان المهارات اللازمة بشكل احترافي.

Advertisement

يقدم Domestika مجموعة من الدورات التفصيلية التي تزودك بخطوات مفصلة تعلمك اساسيات التصوير.

  1. المساعدة الافتراضية

تبحث الشركات بمختلف أحجامها باستمرار على طرق لتنمية أعمالها بتكلفة معقولة عن طريق توظيف مساعدين افتراضيين مستقلين. بصفتك مساعدا افتراضيا، ستكون مسؤولا على مهام مثل الإدارة الأساسية ودعم العملاء والعمل على حملات التسويق وتصميم مواقع الويب.

تختلف كل صناعة في هذا المجال اختلافًا طفيفًا من حيث المهام التي سيتم تكليفك بها، لذلك فقد ترغب في تجربة مهام مختلفة للعثور على ما يثير شغفك بشكل كبير. قد يتطلب العمل كمساعد في شركة مالية القيام بمهام محاسبية، ولكن من المرجح أن يقوم المساعد في مجال الأزياء بمهام التصميم او تنسيق الألوان.

Advertisement

تتجلى المهارات التي تحتاجها كمساعد افتراضي، في الحصول على فهم أساسي لبرامج الإدارة وجداول بيانات Excel بالإضافة إلى مهارات إدارة الوقت بشكل صحيح. يمكنك الحصول على كل ذلك من خلال الدورات التدريبية عبر الانترنت مثل دورة Pitman VA Diploma.

  1. تحرير الفيديو

أصبح تحرير الفيديو من أكثر مجالات الفريلانس طلبا حيث شهدت 93٪ من الشركات زيادة في عدد العملاء بعد نشر إعلان فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي. هذا ما دفع المسوقين الى التركيز أكثر على نشر إعلانات قصيرة وغنية بالمعلومات في شكل فيديو لتوليد المبيعات، بالأخص على منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Instagram وFacebook وYouTube. بصفتك محرر فيديو، سيتم تزويدك بمقاطع فيديو لتجميعها بطريقة جذابة تغري المشاهدين وتحثهم على اجراء عملية الشراء.

تجميع الصوت ومقاطع الفيديو والمؤثرات الصوتية ليس سهلاً كما قد يبدو للوهلة الأولى. لكن لحسن الحظ أنه يمكنك استخدام YouTube كمورد رائع يوفر مئات مقاطع الفيديو التعليمية المجانية. أو يمكنك التحقق من برنامج Skillshareالذي يقدم فئة Adobe Premiere Pro رائعة ومثالية للمبتدئين.

Advertisement
  1. تصميم الجرافيك

يقدم سوق تصميم الجرافيك مجموعة هائلة من المشاريع التي يمكنك الاختيار من بينها. تستثمر 73٪ من الشركات في تصاميم مواقعها على الانترنت ومنشوراتها على التواصل الاجتماعي. من خلال المهارات المناسبة، ستكون قادرا على العمل في مشاريع في مجال التسويق، وتطوير الويب، وتصميم تجربة المستخدم، والاتصالات المؤسسية وما الى ذلك.

هناك العديد من دورات التصميم الرقمي الرائعة على Skillshare والتي تشكل نقطة انطلاق ممتازة للمبتدئين. يمكنك أيضًا العثور على مقاطع فيديو تدريبية تفصيلية متنوعة على YouTube مجانًا. على الرغم من أنك لن تحصل على شهادة إكمال، فإن مقاطع الفيديو هذه تعد موردًا سريعًا رائعًا إذا كنت بحاجة إلى المساعدة.

  1. التأليف والنشر

يتمتع مؤلفو الإعلانات بالقدرة على استخدام عبارات مبتكرة لتوليد المبيعات. تثبت الإحصاءات أن كتابة الإعلانات هي أحد القطاعات القليلة التي يرتفع بغض النظر عن حالة الاقتصاد. هذا يعني أنه طالما لديك المهارات المطلوبة، فمن المحتمل جدًا أن تتسلق سلم الرواتب بسرعة بصفتك مؤلف إعلانات مستقل.

Advertisement

يتطلب إنشاء محتوى جيد مهارات إقناعيه كبيرة، لكنها موهبة يمكن تعلمها بسرعة، لكن تأكد من مواكبة تطورات السوق. يمكنك الاختيار من بين مئات المواقع المتخصصة التي تقدم دورات مجانية ومدفوعة، مثل فصل كتابة الإعلانات بأكاديمية Creative Copywriter Academy.

  1. تحسين محركات البحث (SEO)

يُعد تسويق تحسين محركات البحث (SEO) مجالا رائعا بالنسبة للموظفين المستقلين. من المرجح ان يستخدم المستهلكون Google للبحث عن الخدمات والمنتجات قبل شرائها، لكن 67٪ من جميع نقرات الارتباط تذهب إلى أول 5 نتائج. وعلى الرغم من اتجاه الشركات نحو استثمار المزيد من الأموال في تحسين محركات البحث الخاصة بهم، إلا أن العدد العام للخبراء في هذا المجال لا يزال منخفضًا للغاية. إذا كنت ترغب في تجنب المنافسة الشرسة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنك تبحث عن مجال مشابه فان هذه الفكرة مثالية لك.

لتصبح متخصصًا في تحسين محركات البحث، يجب أن يكون لديك فهم عميق لكيفية عمل محركات البحث وكيفية استخدام هذه المعرفة لزيادة حركة المرور عبر الإنترنت. يقدم Moz مركزًا تعليميًا رائعا للمبتدئين الراغبين في صقل مهاراتهم وتحقيق دخل جيد من هذا المجال.

Advertisement
  1. إدارة Excel

منذ إطلاقه في عام 1985، أصبح Microsoft Excelضروريا لكل الشركات. يستخدم هذا البرنامج من طرف أكثر من 750 مليون شخص في العالم، ولكن نسبة الخبراء قليلة جدا، مما يجعل الطلب عليهم كبيرا. إذا كنت ماهرا في استخدام برنامج Excel، فيمكنك كسب الكثير من المال من خلال تقديم دروس فردية عبر الانترنت.

Acca Global هي شركة محاسبة مشهورة عالميًا تقدم دورة رسمية لشهادة Microsoft Excel. سيساعدك إكمال هذه الدورة على التميز بين متخصصي Excel الآخرين مما سيؤدي إلى زيادة فرص التوظيف من قبل الشركات الشهيرة.

  1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يوجد ما يقرب من 3.8 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم ويمثل كل منهم عميلا محتملا لأي شركة نشطة على الأنترنت إذا نجحت في التسويق لمنتجاتها بالشكل الصحيح. تتسارع الشركات بجميع أحجامها الى عرض خدماتها عبر الأنترنت بشكل فعال من خلال توظيف مسوقين مهرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

Advertisement

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يشعرون بالملل بسهولة حيث انها وظيفة تتطلب درجات عالية من الابداع. بصفتك مسوقا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ستنشئ حملات عبر الإنترنت مصممة خصيصا للجمهور المستهدف من طرف الشركة. وعلى كل حملة أن تكون مختلفة على الأخرى اعتمادا على متطلبات عملائك.

تقدم Udemy مجموعة واسعة من دورات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ذات التصنيف العالي والتي ستزودك بالمعرفة الكافية للبدء. لكن المهارات ليست كافية، فانت بحاجة أيضا الى انشاء ملف تعريف تضم أمثلة على ما تقدمه لتظهر للشركات أنك تمتلك المهارات والخبرة اللازمة لزيادة عدد الزيارات وتحقيق المبيعات.

  1. المبيعات المستقلة

تتم أكثر من 90٪ من تفاعلات العملاء عبر الهاتف مما دفع الشركات الى الانتقال من مندوبي مبيعات داخليين إلى خبراء مبيعات مستقلين بهدف تحقيق أكبر عدد من المبيعات. تعد امتلاك خبرة سابقة في هذا المجال وشبكة عملاء واسعة ميزة إضافية تساعدك على جذب العملاء بسرعة. لا تحتاج الى أي مؤهلات او شواهد محددة فكل ما تهتم به الشركات عند توظيفك هو المهارات التي تتوفر عليها.

Advertisement
  1. التصوير بالفيديو

العمل كمصور فيديو هو أكثر اثارة من مجرد وضع معدات التصوير في المكان المناسب. يعمل مصورو الفيديو المستقلون مع الشركات والعملاء الأفراد لالتقاط رؤيتهم الإبداعية في شكل فيديو عبر تصوير إعلانات قصيرة ومقاطع ترويجية أو إنشاء مقاطع فيديو تدريبية أو حتى أفلام وثائقية. من المتوقع أن تؤدي هذه المجموعة المتنوعة من المشاريع إلى زيادة الطلب على مصوري الفيديو حيث يتوقع الخبراء نمو الصناعة بنسبة 12٪ حتى عام 2026.

بصفتك مصور فيديو، ستحتاج إلى معرفة شاملة بمعدات الكاميرا المختلفة وكيفية استعمالها. يمكنك تعلم أساسيات التصوير السينمائي على Skillshare، ثم الاستمرار في بناء وتطوير مهاراتك الخاصة لتلائم احتياجات عملائك وتقدم أفضل النتائج. يمكنك أيضا التعلم من خلال الاطلاع على ما يقوم به مصورو الفيديو الأكثر خبرة لتعلم المهارات الميدانية.

  1. الترجمة

هناك أكثر من 7100 لغة مختلفة في جميع أنحاء العالم، إذا كنت تتقن اثنين على الأقل، فقد يكون مجل الفريلانس هذا مثاليا لك. تستمر العولمة في دعم الطلب المتزايد باستمرار على خبراء اللغة من طرف الشركات في مختلف القطاعات. هذا يعني ان هذا هو الوقت المناسب للبدء في تقديم خدمات الترجمة المستقلة.

Advertisement

بالرغم من ان الحصول على شهادة في الترجمة ليس ضروريا، الا انه قد يميزك عن باقي المنافسين. هناك الكثير من الدورات المكثفة على الانترنت التي ستزودك بالمهارات الكافية لإرضاء الشركات التي تبحث عن مترجمين مستقلين.

  1. التدريب المهني

بالرغم من قضاء الناس لمعظم أوقاتهم في العمل، الا ان نسبة كبيرة منهم غير سعداء أو راضيين عن أوضاعهم. يؤدي هذا الى وجود طلب بحجم لا يصدق على أخصائي التدريب المهني. سيتعسن عليم من خلال بدء هذا المشروع، مساعدة الأشخاص على تحسين جودة معيشتهم العامة من خلال حثهم على العثور على ما يحبونه ثم متابعته. قد يبدو هذا المجال تنافسا للغاية، لكن لن يتوقف الطلب عليه مادامت ضغوط العمل موجودة.

يتطلب منك هذا المشروع معرفة كبيرة بطيات سوق العمل وبكيفية مساعدة العملاء على الحصول على الوظائف التي يهتمون بها. ستمنحك دورة التدريب المهني على Udemy أفضل المهارات الأساسية التي تحتاجها للبدء لكن تذكر ألا تتوقف عن بناء وتطوير مهاراتك حتى تواكب المنافسة بالشكل الصحيح.

Advertisement
  1. النسخ الصوتي

وفقًا لإحصائيات Buffer عبر الإنترنت، تتم مشاهدة 85٪ من مقاطع الفيديو المنشورة على Facebook بدون تشغيل الصوت. يشير هذا إلى أن الشركات التي تستخدم تسويق الفيديو بدون ترجمة تفقد الغالبية العظمى من اهتمام العملاء. يدفع هذا الشركات الى البحث عن ناسخي الصوت لتوسيع نطاق الوصول المحتمل. إذا كنت تستطيع التحدث بأكثر من لغة، فيمكنك تسويق نفسك على أنك الناسخ الصوتي والمترجم في نفس الوقت. سيفتح لك هذا عالمًا من الفرص الجديدة التي ستمنحك دخلا جيدا.

على الرغم من أنك لست بحاجة إلى مؤهل رسمي لتصبح الناسخ الصوتي، إلا أنك مطالب بمهارات قواعد اللغة الجيدة واتقان استعمال علامات الترقيم. قد يكون من الجيد التسجيل في دورة النسخ التدريجي على Udemy لصقل مهاراتك قبل التواصل مع الشركات.

  1. التعليق الصوتي

مع ازدهار البودكاست ودورات التعلم الإلكتروني وإعلانات الفيديو عبر الإنترنت، تظهر الأبحاث زيادة بنسبة 900٪ في الطلب على التعليق الصوتي، فهناك حاجة كبيرة الى المعلقين الصوتيين لسرد مقاطع الفيديو والكتب الصوتية والمقدمات ومقاطع الأفلام وألعاب الفيديو وغيرها.

Advertisement

كلما كان صوتك مميزا، تهافتت عليك الشركات. لكن على الرغم من ذلك، فامتلاك صوت جيد لا يكفي لكسب لقمة العيش من هذا المشروع.  ستحتاج أيضا الى معرفة كيفية استخدامه في المواقف المختلفة والتلاعب به وفقا لمتطلبات العملاء. يمكنك تعلم كل هذه المهارات بسرعة من خلال الدورات التكوينية المتاحة على مواقع مثل Udemy.

  1. خدمة التوصيل

في عام 2020 وحده، قدم أكثر من ملياري شخص طلبات التوصيل عبر الانترنت لمختلف الأشياء. تقوم العديد من شركات البريد السريع الآن بتعيين سائقين مستقلين لتقديم هذه الخدمة بطرق أكثر فعالية من حيث الوقت. يتيح لك هذا المشروع مرونة درجات مرونة عالية عندما يتعلق الأمر باختيار ساعات العمل الخاصة بك.

لبدء هذا المشروع، لن تحتاج الا الى رخصة قيادة صالحة وشرعية، ثم تنزيل أحد تطبيقات التوصيل المتاحة في منطقتك.

Advertisement
  1. الدروس الخصوصية

يتسم التدريس بشكله التقليدي على رواتب منخفضة، والكثير من العمل الإضافي، بالإضافة الى الحد الأدنى من الرضا الوظيفي. يتيح لك هذا المشروع العمل من منزلك بالراحة التامة، دون الحاجة الى مغادرة غرفة المعيشة الخاصة بك، بالإضافة الى كسب دخل يفوق ذاك الذي قد تحصل عليه من خلال العمل مع المدارس الخصوصية.

وبصفتك مدرسًا مستقلاً، أنك لست مضطرًا للبحث عن العملاء بمفردك. يستخدم العديد من المعلمين المستقلين وكالات خارجية تتوفر على قاعدة بيانات مليئة بالتلاميذ للحصول على عملاء، وكل ما عليك فعله هو التسجيل وانتظار اتصالات الطلاب.

لا تقلق إذا لم تكن مدرسًا مؤهلًا أيضًا، فيمكنك اختيار أي موضوع يثير اهتمامك كثل الطهي او الموسيقى او الرسم. وبغض النظر عن الموضوع الذي تختاره، فمن الجيد أن تتعلم كيفية جعل درسك ممتعا وجذابا. يقدم Udemy دليلاً تفصيليا يُظهر لك أساسيات بدء مشروع التدريس الخاصة بك.

Advertisement
  1. اختبار المستخدم

تُظهر الأبحاث أن فشل ما يصل إلى 70٪ من الشركات عبر الإنترنت يعود الى التصميم الغير الجذاب وتجربة المستخدم السيئة. يحصل مختبرو المستخدم على رسوم مقابل على الأخطاء ومواطن الخلل الموجودة في مواقع الانترنت. لا يقتصر اختبار المستخدم على الشركات الصغيرة فقط، بل هناك عدد من الشركات الضخمة التي تعتبر ملاحظات تجربة المستخدم ذات أهمية قصوى.

لن تحتاج الى إتمام أي دورات لتبدأ هذا المشروع، لكنك مطالب بالحصول على شبكة اتصال واسعة النطاق وجهاز كمبيوتر محمول مزود بميكروفون وكاميرا. قم بالتسجيل في احدى مواقع اختبار المستخدم المجانية مثل User Testing.

  1. إجراء الاستطلاعات

تساعد الاستطلاعات عبر الإنترنت الشركات على تشكيل نهجها تجاه العملاء والسوق بناءً على الردود التي تم جمعها. ومع ذلك فقد أظهرت الأبحاث أن معظم العملاء يمتنعون عن ملء هذا النوع من الاستبيانات، مما أدى الى وجود فجوة كبيرة في السوق والى الحاجة الى تقديم المال للناس مقابل مشاركة آرائهم الشخصية.

Advertisement

يمكنك استخدام هذا المشروع للحصول على بعض الدخل الجانبي فقط نظرا لانخفاض اجره. يتيح لك الاتصال السريع بالإنترنت والحصول على كمبيوتر محمول او هاتف إمكانية جني الأموال على الفور. تذكر أن تتأكد دائمًا من استخدامك لمنصات شرعية وجديرة بالثقة لتجنب عمليات الاحتيال. مواقع مثل Swagbucks و Pinecone Research و PrizeRebel هي الأكثر شعبية.