طلاب استنفدوا على مقرر أو مقررين … «التعليم العالي» تسوية وضع طلبة التعليم المفتوح «المستنفدين حديثاً».

Advertisement

طلاب استنفدوا على مقرر أو مقررين … «التعليم العالي» تسوية وضع طلبة التعليم المفتوح «المستنفدين حديثاً».

 

ترجم عدد كبير من الطلاب المستنفدين في نظام التعليم المفتوح بمختلف برامجه بالجامعات السورية، مناشداتهم المستمرة مطالبين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجالس العلمية المختصة باتخاذ إجراءات تنصفهم لتسوية أوضاعهم ومتابعة تقديم امتحاناتهم.

Advertisement

 

Advertisement
Advertisement

التعليم العالي

 

خاصة المستنفدين منهم حديثاً ومن توقف تخرجهم واستنفدوا لمقرر أو مقررين، ولاسيما أن التعليم العالي أنصفت حتى مستنفدي الجامعات الخاصة.

Advertisement

 

طلاب أكدوا ضرورة تسوية أوضاعهم بحلول منصفة أسوة بالطلبة المستنفدين في التعليم النظامي، وخاصة في ظل الظروف والمعوقات والتكاليف الكبيرة والمرهقة لكاهلهم، وخاصة بعد قرار رفع رسوم المقررات في برامج التعليم المفتوح لتشمل أيضاً المادة الراسبة، عدا صعوبة تقديم المقررات وعدم وجود كتب جامعية للعديد من المقررات والبرامج الامتحانية.

 

Advertisement

مجلس التعليم العالي كان أصدر في وقتٍ سابق قراراً سمح للطالب المستنفد في التعليم النظامي البقاء في الجامعة ومتابعة دراسته شريطة تحويله إلى نظام التعليم الموازي.

 

حول هذا الموضوع كشفت وزارة التعليم العالي أن وضع الطلبة المستنفدين في التعليم المفتوح معروض على اللجنة الطلابية ليصار إلى دراسة الحالة بشكل مفصل واتخاذ الإجراء القانوني المناسب حيال ذلك بما ينصب الطلبة ويقدر وضعهم وظروفهم وينسجم مع التعليمات والقوانين النافذة.

Advertisement

 

وفي تصريح بين معاون الوزير عبداللطيف هنانو أن الأمر متابع من الوزارة، مضيفاً بالقول: صدر منذ العام 2018/2019 مدد الإبقاء في نظام التعليم المفتوح ليحدد بـ3 سنوات في كل سنة دراسية، مبيناً أن ذلك طبق بدءاً من العام 2018 – 2019 ومنح جميع الطلاب 3 سنوات مهما كان وضعهم سابقاً.

وتابع معاون الوزير: في نهاية العام للدراسي 2020-2021 استنفد عدد من الطلاب بسبب رسوبهم 3 سنوات في السنة الواحدة وحالياً الموضوع معروض على اللجنة الطلابية لدراسة الحالة.

Advertisement

 

علما أنه تمت تسوية أوضاع المستنفذين من طلاب التعليم المفتوح ولكل السنوات الدراسيّة لغاية الفصل الدراسي الأول 2021، لكن وفي ظل وضع وخصوصية الطلبة المستنفدين من السنتين الثالثة والرابعة، وخاصة من اجتاز نصف سنواته الدراسية فقد تم تمديد تسوية أوضاعهم لغاية الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي.

 

Advertisement

وبخصوص الطلبة المستنفدين حديثاً مع نهاية الفصل الدراسي الثاني الماضي، أكد هنانو أن العمل ما زال ضمن القواعد الناظمة لذلك، من دون أي إجراء جديد متخذ حتى تاريخه، لكن هناك متابعة لوضعهم بهدف اتخاذ القرار المناسب، منوهاً بجميع البيانات الدقيقة حول وضع المستنفدين، بما فيه تقدير وضع الطلبة وتحصليهم العلمي وعدم ضياع سنوات دراستهم بشكل غير مبرر.

 

وفي سياق متصل، بينت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح الدكتورة رغداء نعيسة أنه تتم متابعة واقع المستنفدين حديثاً، ليصار إلى تسوية أوضاعهم خلال الفترة القريبة القادمة.

Advertisement

 

وأكدت نعيسة أن نسبتهم تعتبر كبيرة وتتفاوت بين برنامج وأخر، لكن أكثرهم في برنامج الدراسات القانونية بكلية الحقوق ويصل عددهم إلى 800 طالب وطالبة، مؤكدة أن النسبة الإجمالية للعداد تقدر بـ30 بالمئة.

 

Advertisement

يُشار إلى أن نظام التعليم المفتوح في الجامعات أحدث وفقاً للمرسوم رقم 383 لعام 2001 ويُعامل خريجيه معاملة خريجي التعليم النظامي في المسابقات والتعيين لمصلحة الجهات الحكوميةز

 

وكان أصدر مجلس التعليم العالي قراراً منح بموجبه طلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الخاصة السورية الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح به بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2020/2021، الذين استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا.

Advertisement

 

التعليم العالي

 

Advertisement

عاماً دراسياً إضافياً في العام الدراسي 2021/2022 (الفصل الأول والفصل الثاني والفصل الصيفي)، ويشمل ذلك المستنفدين بسبب عدد السنوات الدراسية، والمستنفدين فرص الإنذار الأكاديمي في الكليات التي تعتمد نظام الساعات المعتمدة، أو بسبب تدني المعدل التراكمي.

تابعوا أخبار الفنانين عبر صفحتنا الرسمية “ستيب”

Advertisement