25 نصيحة تساعدك على انشاء سيرة ذاتية CV احترافية تلفت نظر أي جهة عمل.

Advertisement

25 نصيحة تساعدك على انشاء سيرة ذاتية CV احترافية تلفت نظر أي جهة عمل.

 

رالخطوة الأولى في انشاء سيرة ذاتية CV احترافية، هو قراءتها بنفس منظور صاحب العمل. مئات الآلاف من الاشخاص يرسلون سيرتهم الذاتية.

 

Advertisement
Advertisement

للشركات والمؤسسات واصحاب الاعمال، ولا يتلقون أي رد على الإطلاق، حتى لو بالنفي. تجاهل كامل تام كما لو انهم لم يصلهم شيء!

Advertisement

 

السبب ؟ .. هناك اسباب عديدة، من بينها ان سيرتك الذاتية – التي تظن انها رائعة – هي في الحقيقة شديدة التواضع، كل تفاصيلها تدل على شخصية مهنية غير احترافية على الاطلاق.

Advertisement

 

ولا يمكن الوثوق بك لمجرد استدعاءك لمقابلة شخصية. وتخيل، انك من الممكن ان تكون مشبعاً بالخبرات، لكن قناة الوصول الى صاحب العمل – وهي السيرة الذاتية – تبدو مملة وبائسة.

 

Advertisement

بدون الكثير من الثرثرة، هنا لدينا 25 نصيحة مركزة، ضعها في اعتبارك اثناء انشاء سيرة ذاتية CV قبل ارسالها لجهات التوظيف.

 

لا تقم بتسمية ملف سيرة الذاتية بإسم ” السيرة الذاتية “، أو CV. اسم الملف يفضل أن يكون هو اسمك بالانجليزية أو العربية، بحسب اللغة التي كتبت بها سيرتك الذاتية.

Advertisement

 

لا تضع مؤخلات او اهتمامات عشوائية غير مهمة في منتصف سيرتك الذاتية. لا أحد سيهتم اذا كنت عضواً في الكشّافة في فريق الثانوية.

 

Advertisement

هذه معلومة قد تثير الشفقة او تشعر المتلقّي بانك ليس لديك ما يكفي من انشطة مهمة ” مهنية ” لتضعها في سيرتك الذاتية. السيرة الذاتية موجهة ” للتوظيف ” وليس للتعارف!

 

خطاب التغطية Cover letter يكون في ملف منفصل مخصص له، او متن رسالة البريد الاليكتروني ذاتها ، يحتوي على خطاب موجّه لصاحب العمل بشكل رسمي لطيف.

Advertisement

 

لا تضع خطاب التغطية داخل ملف السيرة الذاتية نفسها يارجل، مصيبة هذه !

 

Advertisement

ابدأ بالاهم والاكثر نضجاً وقوة. لكن أن تضع معلومات حول نشاطك التعليمي الذي مرّ عليه 20 عاماً ، في مطلع السيرة الذاتية وتستغرق مساحة كبيرة منها ؟ .. هل تمزح ؟ ..

 

هذه حركة سيئة جداً ، مملة جداً. ابدأ بالمعلومات الاهم ، الاكثر خبرة ، والاكثر قرباً من وضعك المهني الحالي ، أما المعلومات القديمة السحيقة.

Advertisement

 

فضعها في نهاية السيرة الذاتية ، المهم منها فقط ، أو قرر ألا تضعها اذا كانت قديمة اكثر من اللازم وغير مؤثرة.

 

Advertisement

اجعل حجم الخط 11 أو 12. أو حتى يمكنك ان تصل لحجم 13. لكن عمل سيرة ذاتية بحجم خط 14 و 16 ، دلالته الوحيدة ان هذا الشخص يحاول ان يملأ بعض المساحة لتبدو سيرته الذاتية كبيرة وممتلئة. حيلة ساذجة!

 

لا تستخدم انواع مختلفة من الخطوط في نفس نفس السيرة الذاتية.

 

Advertisement

خطوط مثل Arial, Calibri, Times New Roman كلها خطوط مقبولة. لا داعي لاستخدام خطوط غريبة ، هي ليست منافسة في فن الخط ، فقط اجعل السيرة الذاتية بحجم خط جيد.

 

وبخط واضح، وكفّ عن التركيز في التفنن حول هذه الاشياء ! لا تحول السيرة الذاتية الى مهرجان ألوان. استخدام الوان مختلفة لتسليط الضوء على العناوين واجزاء مختلفة من سيرتك الذاتية.

Advertisement

 

ليس رائعا وليس ملهما وليس جاذبا للنظر ، وآخر ما يهم صاحب الوظيفة او موظف الموارد البشرية هو النظر او التركيز في هذا المهرجان من الالوان. في الواقع، انت تثير استياءه!

 

Advertisement

قارئ السـيرة الذاتية انسان مثلك، لا تقحمه في تفاصيل غير مهمة. لا تشتت الرجل ، وتجعله يشعر بالضجر ، لا داعي لحكايات او ذكر مواقف طويلة مملة حتى لو كنت تعتبرها انت انجازات.

 

اذكر اهم النقاط بشكل مركز وواضح دون استطرادات طويلة.

Advertisement

 

تابعوا أخبار الفنانين عبر صفحتنا الرسمية “ستيب”

Advertisement

One thought on “25 نصيحة تساعدك على انشاء سيرة ذاتية CV احترافية تلفت نظر أي جهة عمل.

Comments are closed.